أهم المشاركات

Lamees Shalash. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المنهاج الخفي - Hidden Curriculum

Hidden Curriculum

المنهاج الخفي





تنويه: الملخص التالي متطلب لمادة تصميم المناهج في كلية التربية في جامعة بيرزيت تخصص ماجستير أساليب تدريس رياضيات وهي نتاج شخصي يحتمل الصواب والخطأ وأي آراء تعبر عن رأي الكاتب فقط ... لذلك وجب التنويه  


 ملاحظة: سيتم توفير المقالة باللغة الانجليزية قريباً


يشير المنهاج الخفي الى مخرجات المدرسة غير الرسمية والتي يتعلمها الطلبة دون تخطيط وهي غير متضمنة في الكتب المدرسية أو سياسة المدرسة. وتشمل الممارسات التربوية مثل التفاعل بين المعلم والتلميذ، القدرة على عمل مجموعات، القواعد والاجراءات الصفية، ومحتوى الكتب المدرسية. كما تعتبر المخرجات كمنتجات ممارسة المنهاج الخفي، مثل التنشئة السياسية، الامتثال، الانقياد، القيم والأعراف الثقافية، وتطوير مواقف اتجاه السلطة.


للمعلم دور مهم في توجيه عملية التعلم من خلال المنهاج الخفي حيثلا يقتصر دوره على المنهاج التقليدي فقط بل عليه أن يكون واع بالخبرات المصاحبة غير المقصودة له وعليه أن يقدم بعض التعليمات لتوجيه الطالب نحو تعلم أفضل.

وللمنهاج الخفي العديد من المسميات منها:


-          المنهج الدفين  Latent Curriculum

-          المنهج المغطى  Covert Curriculum

-          النتائج غير الأكاديمية للتعلم non-academic outcomes of schooling

-          المناهج غير المدروسة



ويعتبر المنهاج الخفي نوع من الانحراف عما هو سائد في الأبحاث التربوية من ناحية مساهمته في توضيح علاقات السبب والنتيجة في ظهور أهداف سلوكية ليست مدرجة مسبقاً.



المنهج الخفي كممارسة تربوية

يمكن تفسير المنهج الخفي كمجموعة من الممارسات ذات تأثير كبير، ومن هذا المفهوم رأى الباحثون تحديد الممارسات التي يمكن ملاحظتها غير ما جاء بالأهداف المرسومة المراد تحقيقها من خلال المنهاج المكتوب. ويرى دريبن أن المنهج الخفي هو ما يتعلمه الطلبة كنتيجة للتفاعل الاجتماعي داخل الفصل الدراسي وأن البيئة الصفية تعلم الطلاب مفهوم السُلطة.

وقام ستايسي وآخرون بتحليل مضمون الكتب المدرسية حيث افترضوا أن المنهج الخفي من الكتب المدرسية ينقل رسائل عن العادات الثقافية والتي قد تتعارض مع التصريحات العلنية في نفس الكتاب.

وتنوعت آراء الباحثين في الموضوع حيث يرى مارتن أن المنهج الخفي عبارة عن مجموعة من الممارسات القابلة للتغيير، وهو أيضاً حسب ما أشار روزينثال أنه من وجهة نظر المعلمين يقود بعض الأطفال للفشل المبكر في المدرسة.






المنهج الخفي كمخرجات تعلم

ظهرت موجة من النقد والهجوم على المدراس من قبل العديد من التربويين كونها من وجهة نظرهم بنظامها التقليدي تفسد الأطفال بما تبثه فيهم من قيم اجتماعية خاطئة، حيث يعملون في المنهج الخفي من هذا المنظر لتعزيز البنية الاجتماعية الذين يرونها جائرة وغير منصفة.

كما أشار فالنس إلى أن المناهج الخفية أصبحت خفية بعد أن تم التوصل الى أهدافها من خلق ثقافة متجانسة نسبياً بين الأمريكيين.



الأهمية للتربويين

ساهمت الدراسات التي تناولت الممارسة الصفية باعتبارها المنهج الضمني لمعرفة حقيقة ما يجري في الفصول الدراسية. حيث شملت مناهج البحث المستخدمة في دراسة الممارسات الصفية ومعظم المنهجيات المستخدمة من قبل البحوث التربوية التقليدية، بالإضافة إلى التأكيد مجددا على مدى تأثير طبيعة البيئة الصفية والعوامل الطبيعية على نتائج البحث.

وبوصفها جانبا من جوانب التعليم، يمكن أن يتضمن المنهج الخفي نوعيات مختلفة من التعليم لا تخضع بشكل علني من قبل المناهج الدراسية الرسمية، ويمكن دراستها من قبل الباحثين التربويين في المجموعات ما قد يبدو مناسبا.

الأهم من ذلك، مفهوم المنهج الخفي يوفر إطارا يمكن من خلاله تفسير مجموعة واسعة من البحوث التي تبدو غير ذات صلة.  أكبر قيمة لمهنة التعليم قد يكون أن الأسئلة التي أثارها مفهوم المنهج الخفي والمطالبة بتوليفه من المعارف والفرضيات التي لا تزال وليدة هذا العلم. حيث يعد مفهوم المنهاج الخفي واحد من أفضل "مصادر العلوم التربية " ويرى ديوي أن منظورها العريض يسمح بالتفسيرات والأفكار التخلي عن الأسئلة الأضيق إطاراً بالضرورة. 



إمكانية التطبيق في المنهاج الفلسطيني



من خلال المناهج الفلسطينية اعتقد ان المنهاج الخفي يحمل نواحي سلبية في طياته، حيث لا يعطى الانتباه الى السلوكيات الخفية التي يكتسبها الطالب من خلال تفاعله مع البيئة، وقد يقع الطالب ضحية التناقض بما يتعلمه في المدرسة وما يعايشه في الواقع.

حيث يتعلم الطالب أن التدخين ممنوع وهو مضر بالصحة فيجد معلمه بعد الحصة وقد امسك سيجارته ليقع الطالب في صراع أي من المفهومين سيعتمد. 


حيث يجب الاهتمام بهذا الموضوع من قبل واضعي المناهج من حيث إشارة المعلمين له واعداد دليل للمعلم وتدريبه على كيفية إدارة التعلم الخفي للطالب وتوجيهه والانتباه الى سلوكياته امام الطالب وتفاعله معهم.

وعلى المعلم غرس القيم والأخلاق من خلال ممارساته مع الطلبة لينعكس ذلك على سلوكيات الطلاب والتي تعود بالنفع عليه وصلاح المجتمع. 


ويمكن الاهتمام من خلال المناهج الفلسطينية بالاطلاع على الأبحاث السابقة في مختلف الدول للاستفادة من تجاربهم وعمل دراسات محلية للممارسات الصفية والتي لا تتضمنها أهداف المنهاج.














المراجع

Vallance, E. (1991). The Domain of Curriculum Studies: Hidden Curriculum.  In The International
      Encyclopedia of Curriculum
. Edited by A. Lewy. Oxford:Pergamon Press. pp.40-42.


ليست هناك تعليقات :